القائمة الرئيسية

الصفحات

اكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض بشكل كبير

اكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض بشكل كبير
اكثر 10 حيوانات مهددة بالانقراض بشكل كبير
على مدى الأعوام الثلاثين القادمة، يتوقع العلماء انقراض نحو ربع الثدييات المعروفة وعشر أصناف الطيور المسجلة نتيجة للتغير المناخي المطرد والفقد في مواطنها الطبيعية. كما يتوقعون أن عددا كبيرا من الحشرات والدود والعناكب تشرف أيضا على الانقراض. وعندما تنقرض أصناف من الكائنات فإنها تخلف ثغرة في المنظومة البيئية، وفي هذا الموضوع نقترح عليكم مجموعة من الحيوانات التي تعتبر مهددة بالانقراض بدركة كبيرة حسب منظمة الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها.

1- نمر الشمال او النمر الآموري AMUR LEOPARD
نمر الشمال او النمر الآموري AMUR LEOPARD

يعتبر أحد 8 انواع النمور المهددة بالانقراض حيث صنف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها IUCN النمور الآمورية او نمور الشمال كنوع مهدد بالانقراض بدرجة قصوى، حيث اكثر مايهدد هذه النمور هو تغيير الطقس والمواسم خلال السنة وضعف قدرته على البقاء في منطقته التي يكثر بها الذئاب والدببة وزحف انتشار البشر بشكل عام [1].

2- وحيد القرن الأسود BLACK RHINO
وحيد القرن الأسود BLACK RHINO

ترجعت اعداد وحيد القرن الاسود بشكل كبير في القرن العشرين على ايدي الصيادين والمستوطنين الاروبيين بين عامي 1960 و1995 وقد انخفضت اعداده بنسبة 98%. وعلى الرغم من الجهود المستمرة في الحفاظ على وحيد القرن الاسود منذ ذلك الوقت تضاعفت اعداده من ادنى مستواياتها الى 5455 اليوم الا انه يعتبر معرض للانقراض بدرجة كبيرة جدا [2].

3- الساولا SAOLA

اكتشف حيوان الساولا للمرة الأولى خلال عام 1992 في الغابات الجبلية بين فيتنام ولاوس، وهو يشبه إلى حد كبير الظباء العربية ولكنه يعتبر من فصيلة البقريات يعيش في الوديان النائية لجبال أناميت على طول حدود جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية وفيتنام وهو يعتبر من اشد انواع الحيوانات المهددة بالانقراض [3].

4- الفيل السومطري SUMATRAN ELEPHANT
الفيل السومطري SUMATRAN ELEPHANT

تواجه فيلة جزيرة سومطرة غرب إندونيسيا خطر الانقراض؛ فوفقاً لبيان الصندوق العالمي للحياة البرية في 2012 والمعني بالحفاظ على البيئة وحمايتها  فإن الفيل السومطري سينقرض خلال أقل من 25 سنة، وأوضح بيان الصندوق أن الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة وضع الفيل السومطري من معرض للخطر إلى مهدد بالانقراض [4].

5- غوريلا الأنهر CROSS RIVER GORILLA
غوريلا الأنهر CROSS RIVER GORILLA

تختلف غوريلا الأنهر عن غوريلا الأراضي الغربية المنخفضة في كل من مقاييس الجمجمة والأسنان. وتعيش غوريلا الانهر في مناطق يعيش فيها العديد من البشر حيث يقومون حيث يقومون بإزالة الغابات من الأخشاب وإيجاد حقول للزراعة والثروة الحيوانية. يحدث الصيد غير المشروع في الغابات أيضا ، وفقدان حتى عدد قليل من هذه الغوريلا له تأثير ضار على مثل هذا العدد الصغير. وتركز جهود حماية هذه الحيوانات على تأمين الغابات التي تؤويها. وقد عمل الصندوق العالمي للطبيعة بالشراكة مع حكومتي الكاميرون ونيجيريا على إنشاء منطقة محمية للغوريلا عبر نهر التي تمتد عبر حدود هاتين الدولتين.

6- نمر الملايا أو ببر مالاوي MALAYAN TIGER
نمر الملايا أو ببر مالاوي MALAYAN TIGER

 تم الإعتراف به كسلالة من الببور (والببر هو حيوان لبون لاحم ضخم من فصيلة السنوريّات وهو أكبر أعضاء الفصيلة والأفراد المنتمية لجنس النمر[*]) التي تعيش في الأجزاء الجنوبية والوسطى من شبه جزيرة الملايو، وصنف على إنه مهدد بالإنقراض بشدة من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN في عام 2008.

7- اللجأة صقرية المنقار HAWKSBILL TURTLE
اللجأة صقرية المنقار HAWKSBILL TURTLE
هي سلحفاة بحرية مهددة بالانقراض تعيش في مختلف أنحاء العالم تنتمي فصيلة السلاحف البحرية، تواجه خطر الانقراض بسبب صيَّادي السمك، إذ يصنِّفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ معرض لخطر الانقراض بشدَّة. محميَّة بموجب اتفاقية التجارة العالمية بالأنواع المهددة بالانقراض (سايتس)، التي تحظر صيد السلحفاة أو المتاجرة بها أو بمنتجاتها.

8- فاكيتا (خنزير البحر) VAQUITA
فاكيتا (خنزير البحر) VAQUITA
حيوان الفاكيتا يعد أندر الثدييات البحرية في العالم، حيث لا يوجد منه حاليا سوى ثلاثين حيوانا فقط تسبح في خليج كاليفورنيا في المكسيك وفقا لـ"آي سي يو أن". وأكثر ما يهددها بالانقراض هو "الجلنت" أو الجدران الشبكية التي تنصب في البحر لاصطياد الأسماك.
9- وحيد القرن الجاوي JAVAN RHINO
وحيد القرن الجاوي JAVAN RHINO
وهو نوع فائق الندرة من فصيلة الكركدنيات، وأحد الأنواع الخمسة الباقية من وحيد القرن، وجلده رمادي داكن مقطع يشبه الدروع، ويمكن أن يبلغ وزن الواحد منها 2270 كيلوغراما وبطول ثلاثة أمتار وارتفاع  1.8 أمتار. أُدرجت هذه الحيوانات على قائمة الأنواع المُعرَّضة للانقراض بِدرجةٍ قُصوى، إذ لم يبقَ منها سوى جُمهرة وحيدة في البريَّة، وليس منها أيُّ أفرادٍ أسيرة. ويُحتملُ أن تكون هذه الكركدنَّات أندر الحيوانات الكبيرة على وجه الأرض.
10- الأورانجوتان ORANGUTAN
الأورانجوتان ORANGUTAN
الأورانجوتان من فصيلة القرود وموطنه أندونيسيا وهى من أنواع القرود متوسطة الحجم وتقضي معظم وقتها على الأشجار في الغابات الكثيفة. هو أكثر أنواع إنسان الغاب عرضة للخطر بسبب الانشطة البشرية مثل الصيد الجائر وتدمير مواطنها والتجارة غير المشروعة، لذلك العديد من منظمات الحفاظ على البيئة وإعادة التأهيل تعمل على الحفاظ على بقاء انسان الغاب في البرية.

المصادر[1]، [2]، [3]، [4]، [5], [6], [7], [8], [9] ,[10] ,[11]